معادلة مروان يرسل سلامه للزوجة والاولاد 12-5-2017

تاريخ النشر : 2017-05-12 10:48:00 أخر تحديث : 2017-05-12 10:48:00

بقلم : حمدي فراج

اعتبرت حماس فوز كتلتها في جامعة بير زيت انما هو فوز لمنهج المقاومة ضد الاحتلال وتعزيز لاضراب الاسرى في معركتهم ضد السجان ، وكانت حركة فتح على لسان عضو مركزيتها جمال محيسن قد أهدى فوز حركته في انتخابات جامعة البولتكنيك للاسرى المضربين عن الطعام ، حتى قيل ان مطعما افتتح في أريحا ، اهدى صاحبه حفل افتتاحه للاسرى.

  وقد "نجح" الصليب الاحمر مؤخرا في زيارة الاسير مروان البرغوثي قائد الاضراب بعد خمسة وعشرين يوما الذي نقل لزوجته جملة واحدة فقط "إننا زرنا زوجك في عزل الجلمة وهو يرسل سلامه لك وإلى الأولاد" انتهى الاقتباس وانتهت الزيارة ، - يا عيب الشوم - في حين ان "قصة الطورطة" ، اختلقوها وفبركوها ومنتجوها واخرجوها في صور وفيديوهات ، ووصل الامر ان استخدموها في دعاية شركة مطاعم عالمية اعتذرت عنها الشركة فيما بعد.

  وخرج ملتقى للرواية عقد في رام الله حضره نخبة من الرواة العرب من عدة دول عربية لا نعرف عددهم على وجه التحديد ولا إن كانوا حضروا من بلدانهم ام انهم يقيمون في المهاجر بالجنسيات الغربية ،  على مدار خمسة ايام بنداء يدعو الشعوب العربية الى نصرة الاسرى . ولا نعرف بالضبط مدى ارتباط هؤلاء الادباء بشعوبهم ، ولا إن كانت هذه الشعوب قد استمعت لندائهم ولا حتى لما نشروه من آدابهم ، فهم في الغالب مغمورون ، لكن مستجدات الاخبار نقلت عن دولة خليجية انها تفتح ابوابها للسياح الاسرائيليين القدوم اليها بدون تأشيرة.

   وفي كل يوم من ايام اضرابهم المفتوح عن الطعام نسمع هذه الجهة تطالب بدعم الاسرى ، وبعد اقترابهم من طي شهرهم الاول ، سمعنا تقريبا كل الجهات على الاطلاق ، بغض النظر عن توجهاتها و ألوانها وحجمها وتأثيرها و مسؤولياتها، تطالب بدعم الاسرى ، بما في ذلك مرشحون للانتخابات البلدية ، التي طالبت اللجنة العليا لدعم الاسرى بضرورة تعليقها.

                         **************
   تقول الحكاية ان الخليفة العباسي هارون الرشيد ، نزل يتفقد بغداد ليلا ، فساءه ظلامها ، مما يحجب جمالها ، كما ان ذلك يفتح الباب واسعا امام المجرمين والظلاميين ارتكاب جرائمهم في السلب والنهب والخطف والاغتصاب وارتكاب ما تبقى من موبقات تتلاءم مع الظلمة ، فنادى وزيره وطلب منه ان يضيء شوارع بغداد ، فقال له الوزير ان هذا يتطلب ملايين الدنانير ، فنقده مليونان ، وقال له : هاك ، اضء بغداد . فاستدعى هذا وزير البناء والعمران والانشاء ، فنقده مليون وقال له اضء بغداد ، فاستدعى هذا رئيس البلدية وقال له هاك نصف مليون واضء بغداد ، فقام هذا بجمع التجار و قال لهم : ليضء كل منكم امام حانوته.


الآراء الواردة في هذا المقال لا تعبر بالضرورة عن موقع بيت لحم 2000

إقرأ أيضا