الأربعاء | 22/10/2014 - 12:32 صباحاً - بتوقيت القدس المحتلة
لا وجود لـِ "فايروس شلل الأطفال وبعوضة النمر الأسود" في فلسطين
السبت | 24/08/2013 - 12:36 مساءً
لا وجود لـِ "فايروس شلل الأطفال وبعوضة النمر الأسود" في فلسطين

بيت لحم 2000 - أنس القاضي - انتشرت في الأيام القليلة الماضية، العديد من الأنباء التي تسببت بحدوث ضجة كبيرة في صفوف  المواطنين، وسببها وجود فايروس يؤدي الى اصابة الاطفال بمرض شلل الاطفال، إضافة الى المعلومات المتداولة حول انتشار بعوض النمر الاسود داخل "اسرائيل" . 

وحول تفاصيل هذا الفيروس المنتشر في "اسرائيل"، طمأن د.محمد رزق مدير مديرية الصحة في بيت لحم، خلال حديث لراديو بيت لحم 2000، المواطنين في فلسطين، نافياً وجود مرض شلل الأطفال وفقاً لحقائق علمية، واستناداً لتأييد منظمة الصحة العالمية للوضع الصحي  في فلسطين، مؤكداً أنه ومنذ عام 2006 حصلت فلسطين على شهادة الدولة الاولى في الشرق الاوسط التي تخلو من مرض شلل الاطفال، لافتاً الى ان اطباء المنظمة يحضرون الى فلسطين باستمرار لفحص برنامج المسح الذي تقوم به وزارة الصحة للكشف عن المرض.

هل الفايروس منتشر بين بدو النقب والجهالين ؟

وفيما يتعلق بما حصل في نهاية شهر ايار الماضي في "اسرائيل"، من حيث انتشار ما اسماه بـ"الفيروس المتوحش" لشلل الاطفال في منطقة رهط بالداخل المحتل، قال د.رزق" إن هناك اختلاطاً بين بدو النقب وبدو الجهالين، حيث تم اخذ الاجراءات اللازمة تخوفاً من وجود الفيروس بسبب الاختلاط بين بدو النقب والجهالين، ونظراً لوجود المصاهرة فيما بينهم، وقامت وزارة الصحة باجراء تطعيم استباقي لمنع الاصابة بالمرض، على الرغم من عدم اكتشاف اي فايروس في المناطق الفلسطينية، اذ تم تطعيم 300 طفل هناك، بالاضافة الى تطعيم اطفال فلسطين بشكل كامل" .

لا ضرورة لاخذ التطعيم من جديد

وأضاف د.رزق، "أن لا ضرورة لأخذ التطعيم من جديد، لأن الطفل في سنيّ عمره الاولى، يتم اعطاؤه برنامج التطعيم الوطني الموحد، ويشمل الوقاية من 11 مرضاً بما فيها مرض شلل الاطفال، موضحاً ان نسبة التغطية للطعومات بشكل عام في فلسطين ما بين 97-100%، ما يعني ان فلسطين هي الافضل في الشرق الاوسط من ناحية خلوها من المرض . 

ويقول د.رزق إنه يتم التطعيم ضد شلل الاطفال عن طريق الفم عبر 6 جرعات، وجرعتين اخرتيين عن طريق الحقن، وهذا يكسب الاطفال مناعة مدى الحياة، وتقوم الوزارة بعمل روتيني للكشف عن المرض من خلال فحص مياه المجاري، وذلك مرتين في الشهر، بالاضافة الى اخذ عينات للكوليرا.

اجتماع لبحث موضوع بعوضة "النمر الاسود"

الى ذلك أكد د.رزق أن "اللجنة الوطنية العليا لفحص الامراض العليا" ستقوم بمشاركة وزارة الصحة والقطاع الخاص والوكالة بعقد اجتماع موسع اليوم مع منظمة الصحة العالمية عبر الفيديو كونفرنس، لبحث موضوع "بعوضة النمر الاسود"، نافياً وجود أي حالة مرضية في فلسطين بسبب هذه البعوضة .

وحول بيت لحم بشكل خاص، قال د.رزق إن هناك مياه راكدة في بعض المناطق خاصة في تلك المناطق التي يتم فيها تربية الاغنام وتجميع المياه لغايات الزراعة، لافتاً الى ان الطواقم المختصة تقوم بالتعامل مع هذه المياه والبراميل التي تتجمع حولها الحشرات والبعوض في مناطق بيت لحم. 

وختم د.رزق حديثه بتأكيده "على أن المواطن اغلى ما نملك، والوزارة أمينة على صحة المواطن الفلسطيني، مطمئناً أن لا وجود لبعوضة النمر الاسود ولا حتى لمرض شلل الاطفال في فلسطين" .
 

 

 


تمرين "الاسد المتأهب" في الاردن سينفذ مطلع العام المقبل
بيت لحم 2000 -  بحث رئيس هيئة الاركان الاردنية المشتركة الفريق اول الركن مشعل محمد الزبن الثلاثاء ...
الضابطة الجمركية تحبط عملية تهريب عبر معبر الكرامة
بيت لحم 2000 - أفادت العلاقات العامة والإعلام للضابطة الجمركية في بيان صحفي اليوم، أن الضابطة الجمركية ...
الاحتلال يحتجز طفلا في بيت أمر لساعات
بيت لحم 2000 -  احتجزت قوّة عسكرية من جيش الاحتلال الإسرائيلي عصر الثلاثاء طفلا في بلدة بيت ...
جنين: مصرع عامل سقط من علو في ورشة بناء
بيت لحم 2000 - لقي عامل من مخيم جنين، مساء اليوم الثلاثاء، مصرعه خلال عمله في ورشة ...
بالصــور.. عشرات الإصابات من طلبة الجامعات بمواجهات أمام "عو ...
بيت لحم 2000 - أصيب عدد من طلبة الجامعات الفلسطينية بالرصاص المطاطي، وعشرات آخرون بحالات اختناق خلال ...
التعليـــقات

حالة الطقس

أسعار العملات