الأربعاء | 24/08/2016 - 01:10 مساءً - بتوقيت القدس المحتلة
وزارة الصحة الفلسطينية تفتتح عيادة عاطوف الحكومية
الخميس | 28/03/2013 - 06:29 مساءً
وزارة الصحة الفلسطينية تفتتح عيادة عاطوف الحكومية

بيت لحم 2000- إفتتحت وزارة الصحة الفلسطينية والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) ومؤسسة أنيرا العيادة حكومية في قرية عاطوف وهي أول مرفق صحي في قرية عاطوف الواقعة في منطقة الأغوار الشمالية. وحضر حفل الافتتاح وزير الصحة الفلسطينية الدكتور هاني عابدين ومحافظ طوباس الدكتور مروان الطوباسي ومدير بعثة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) السيد مايكل هارفي ومدير مؤسسة أنيرا السيد بول بتلر.

وقال مأمون زيود مدير عام صحة طوباس"لا إستقلال بدون إنسان ولا إنسان بدون صحة وإذا كانت بعض الدول تتسابق لإنشاء الأبراج فإننا من خلال هذا الصرح المتواضع سنسابق العالم في إنشاء جيل فلسطيني سليم صحيا ومعافى في بدنه وعقله".

وفي كلمته الترحيبية أوضح يونس بني عودة رئيس مجلس قروي عاطوف مطالب وإحتياجات قرية عاطوف والتجمعات المجاورة وشكر كل من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID ) ومؤسسة أنيرا لبناء العيادة وتشغيلها وجميع من ساهم في تنفيذ هذا المشروع.

وقال المحافظ الطوباسي "هذا المشروع سيساهم في رفع مستوى الخدمات الطبية المقدمة لهذه المحافظة وخاصة في هذه المناطق البعيدة عن مراكز المدن الأساسية فيها وبما يخدم الأهل في مناطق الأغوار الشمالية والتجمعات البدوية الذين يحتاجون كل دعم لمواجهة التحديات التي تواجه الشعب الفلسطيني".

وأشار هارفي في كلمته "نحن نتمتع بعلاقة وثيقة جدا بين الوزارة والوكالة الأمريكية ونأمل في إستمرارهذه الشراكة وقد لا يكون هناك دليل افضل على هذه الشراكة من هذا المبنى الذي نراه ماثلا أمامنا اليوم".

وأضاف الرملاوي في كلمته "نؤمن أن حياة المواطن وصحته ليست شعارا بما نملك بل هي حقيقة لأن توفير الصحة للمواطن وتوفير الخدمة الوقائية التي نصبو إليها من خلال هذا المنشأ هي التي سوف تحسن الإقتصاد الصحي وهي التي سوف تتحدى الإحتلال الإسرائيلي".

وأشار الوزير عابدين إلى إعتزازه بأن "يكون هناك مرفق صحي متقدم لمواطنينا في فلسطين في هذه المنطقة التي هي بحاجة ماسة لمثل هذه المنشأة الصحية" وفي نهاية الخطاب شكر الوزير الوكالة الأمريكية ومؤسسة أنيرا لمساهمتهم في هذا المشروع.

وقبيل بناء العيادة، كان سكان قرية عاطوف الصغيرة النائية الواقعة شمال شرق الضفة الغربية والذين يبلغ عددهم 400 نسمة إضافة إلى 1,600 نسمة من التجمعات المجاورة مثل رأس الأحمر والحديدية ويرزا يتلقون خدمات الرعاية الصحية من قبل عيادة متنقلة تزور المنطقة مرة في الأسبوع فيما كانت عيادة طمون التي تبعد سبع كيلومترات إلى الغرب أقرب عيادة إلى قرية عاطوف. إلى ذلك أدى عدم تواجد المواصلات العامة إلى أن يؤجل معظم السكان زياراتهم إلى الطبيب لتلقي الرعاية الصحية المناسبة.

وبتمويل يزيد عن $230,000 من قبل الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) أصبح سكان القرية يتمتعون الآن بعيادتهم الخاصة بهم والتي تخدم التجمعات المجاورة. ستقدم العيادة الجديدة خدمات رعاية صحية عامة وخدمات تطعيم وخدمات رعاية صحية خاصة بالأمومة والطفولة وتنظيم الأسرة وخدمات فحص مخبري بالإضافة إلى تقديم ورشات عمل صحية تشتمل العيادة الجديدة على أربع غرف فحص وغرفة تمريض ومنطقة استقبال ومختبر وصيدلية بالإضافة إلى مرافق أخرى.

كما تم تزويد العيادة بساحة لعب صغيرة للأطفال عند مدخل العيادة وخزان مياه بسعة 60 م3 وأثاث وموقف سيارات ومن الجدير بالذكر أن الأرض التي بنيت عليها العيادة تم التبرع بها لوزارة الصحة من قبل مجلس قروي عاطوف.

وقد ساهم المشروع في خلق أكثر من 1,200 يوم عمل (ما يعادل 60 فرصة عمل قصيرة الأمد) وقد تم تنفيذه في إطار برنامج المياه والصرف الصحي والبنية التحتية الطارئ الممول من قبل الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) والمنفذ من قبل مؤسسة أنيرا.

ويسعى البرنامج إلى تلبية الاحتياجات الملحة والعاجلة للمواطنين الفلسطينيين في قطاع المياة والصرف الصحي وقطاعات أخرى بحسب الحاجة وتقديم خدمات البنية التحتية الرئيسية للشعب الفلسطيني. ولا تعتبر هذه المرة الأولى لتدخل الوكالة الأمريكية ومؤسسة أنيرا في قرية عاطوف حيث قامت مؤسسة أنيرا في عام 2008 بتمويل من قبل الوكالة الأمريكية بلغ $40,000 في إطار برنامج المياه والصرف الصحي والبنية التحتية الطارئ(EWAS I) ببناء خزانات منزلية لتجميع مياه الأمطار لغرض الشرب لأربعين عائلة في القرية وما زالت هذه العائلات تنتفع منها لحد الآن.

 



إصابة مقدسي بكسور باعتداء مستوطن عليه بسلوان
بيت لحم 2000 - أصيب الشاب المقدسي مراد غسان الرجبي (20 عامًا) بكسور في أنفه وجروح في ...
مستوطنون يغرقون اراضي مواطنين بالمياه العادمة غربي بيت لحم
بيت لحم 2000 -أغرق مستوطنو مستوطنة بيتار عليت غربي بيت لحم أراضي المواطنين في بلدة حوسان بالمياه ...
الاحتلال يقتحم جبل البابا ويصور منازل مهددة بالهدم
بيت لحم 2000 - اقتحم موظفو ما تسمى بـ "الإدارة المدنية" الإسرائيلية برفقة قوات الاحتلال مساء الثلاثاء ...
ناشطون يغلقون مقر الصليب الأحمر في رام الله
بيت لحم 2000 - أغلق صباح الأربعاء عشرات النشطاء مقر الصليب الأحمر الدولي في مدينة رام الله، ...
الاحتلال يهدم 3 مساكن في خربة ام الخير جنوب الخليل
بيت لحم 2000 - هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، 3 مساكن في خربة أم الخير شرق ...
التعليـــقات

أسعار العملات
حالة الطقس