الجمعة | 26/05/2017 - 02:04 مساءً - بتوقيت القدس المحتلة
ابتكار قد يحول أفكارك إلى نصوص مكتوبة
الأربعاء | 17/05/2017 - 08:22 صباحاً
ابتكار قد يحول أفكارك إلى نصوص مكتوبة

بيت لحم 2000 - أظهرت دراسة حديثة أجريت على جهاز "قراءة الدماغ"، أنه قادر فعلا على تحويل الأفكار إلى نص مكتوب.

وتمكن العلماء من جعل قراءة الأفكار حقيقة بفضل اختراع يساعد أيضا المشتغلين في مجال معالجة مشاكل النطق، ويمثل هذا الابتكار نقلة نوعية في تاريخ الأجهزة التي تم إنتاجها حتى الآن.

عوض أن تسأل سيري (خدمة المساعد الذكي على هاتف آيفون) كيف هو الجو اليوم؟ أو أن تستفسر المساعد الشخصي لغوغل: أين سأتناول الغذاء اليوم؟ كل ما عليك القيام به هو أن تفكر فقط في كل ذلك"، وفق ما ذكر الباحث كريستيان هيرف نقلا عن دورية "فرونتييرز" المتخصصة في علم الأعصاب.

قد يبدو كل ذلك من قبيل الخيال العلمي، ولكن لحدود الآن تمكن العلماء من التوصل إلى طريقة تمكنهم من فك إشارات دماغية أثناء الكلام أو الاستماع إلى حديث معين.
وقام هيرف أيضا بمقارنة إيجابيات وسلبيات استخدام أجهزة تصوير الدماغ التي تساعد على فك تلك الإشارات وبالتالي تحويلها إلى نص مكتوب.

وقدمت الدراسة عينة من الأشخاص المصابين بمرض الصرع، الذين سبق لهم أن خضعوا لعملية زراعة شريحة إليكترونية لتقليص آثار المرض.

وتمكن هؤلاء المرضى، حسب موقع الدورية، من قراءة أفكارهم في شاشة وضعت أمامهم، ما يعني أن هذا الابتكار ستستفيد منه شركات الهواتف وأطباء تقويم النطق.

واستعان مبتكرو الجهاز بقواميس اللغة، فكانت النتيجة مبهرة وفق نفس الموقع، إذ مكن ذلك من تحويل أفكار الدماغ إلى نص عالي الدقة.



التعليـــقات

أسعار العملات
حالة الطقس