الثلاثاء | 27/06/2017 - 03:13 مساءً - بتوقيت القدس المحتلة
من قتل فادي ؟!
الخميس | 06/04/2017 - 01:27 مساءً
من قتل فادي ؟!

بيت لحم 2000 - في سياق البحث والتحري وصولاً إلى الحقيقة عن الأسباب والظروف التي أدت إلى وفاة الطفل فادي جورج شطارة (11 عاما) من مدينة بيت ساحور، نتيجة ما يشتبه به على أنه إهمال طبي في مستشفى بيت جالا الحكومي، استضاف الزميل جورج قنواتي خلال برنامج "عمار يا بلد" مديرة مستشفى بيت جالا د. غادة كوّع، بحضور شخص من ذوي الطفل وناشط حقوقي عبر هواء (راديو بيت لحم 2000).

د. كوّع قالت لإذاعتنا إن الحدث آلم الجميع وأوقف على إثره الطبيب الذي عاين الطفل وقت إصابته عن العمل، وشكلت لجنة وزارية للتحقيق مكونة من وزارة الصحة ونقابة الأطباء وأكاديميين من جامعات ومن وزارة العدل للتحقيق في حيثيات الحادثة، للقول إن أخطأ الطبيب، وفق النتائج التي ستخرج بها اللجنة.

وكان الطفل شطارة توفي أول أمس الثلاثاء، بعد تدهور حالته الصحية ودخوله في حالة غيبوبة دماغية "موت سريري"، نتيجة تأخر تقديم العلاج المناسب له يوم الجمعة الماضي، بعد تعرضه لحادث سقوط عن دراجة هوائية في بيت ساحور شرق بيت لحم، وجرى نقله في حينها إلى مستوصف بيت ساحور الطبي الذي بدوره قام بتحويله إلى مستشفى بيت جالا الحكومي لاستكمال العلاج هناك.

وأشارت كوع إلن أن أسباب أخرى ساهمت في الحادثة وهو الضغط الكبير الذي يعاني منه المستشفى وحالة النقص في الأقسام، كذلك غرفة الطوارئ صغيرة ولا توجد غرفة فصل للحالات الخطرة عن الأقل خطورة، لافتةً إلى أن الوزارة في صدد إعادة تقييم قسم الطوارئ من جديد، وذلك في خطة بدأت قبل الحادثة الأخيرة.

وأكدت كوع أن عدد المراجعين بالطوارئ كل شهر يبلغ 4 آلاف مزامنة مع نقص الكوادر، معلقةً "موعودين قبل هذه الحادثة بحصة كبيرة من الكوادر الطبية، والوزارة عينت تخصصات لم تكن موجودة من ذي قبل في المنطقة، وفتح قسم للأطفال".

ووصفت المرأة التي رافقت الطفل فادي إلى المستشفى لإذاعتنا، كيف قابل الممرض خوفها بعبارة مستهزئة، عندما سألته إن كان بإمكانه أن ينام "شو رأيك أكتبله كتاب إنه ينام لشهر".

ولفتت إلى أن والد الطفل كان قد ترجى الدكتور الذي عاين الطفل أن يعمل له صورة طبقية، إلا أنه رفض قائلاً "فش فيه إشي روحوه".

من جانبه حمل الناشط بالهيئة المستقلة لحقوق الإنسان المحامي فريد الأطرش، في حديث لإذاعتنا، المسؤولية لوزارة الصحة والكوادر القائمة، مؤكداً أن المسؤولية لا تقع على إدارة المستشفى وحدها فحسب، بل على كافة الجهات المسؤولة، وعلى الوزارة الجرأة والاعتراف بالخطأ الذي حصل.

ودعا الأطرش إلى ضرورة أن تكون لجنة التحقيق والمتابعة لمثل هذه الحالات مستقلة ومحايدة، بحيث لا يكون مرتبطاً بظروف مسؤول "لا يجيب على الهاتف في كثير من الأحيان إلا بحسب المزاج"، بدلاً من تبرير الإدارة والوزارة، وأن ما حصل.

في ذات السياق عبر د. جبرا الشوملي أحد أقرباء الطفل شطارة، "أن الإشكالية تاريخية مع هذا المستشفى ومتوارثة، وهذا التوارث أدى لأكثر من إشكالية إلى حالة  جريمة.

وأضاف الشوملي "لو كنت وزيراً لبررت وطنيتي ونزاهتي بالاستقالة، وأن الموضوع ليس موضوع أشخاص، وله علاقة مباشرة بلب السياسة التنظيمية والإداية"، مندداً بما قاله الطبيب لوالد ووالدة فادي "خلوه يروح فش فيه إشي".

وشدد الشوملي على أن ما حدث للطفل فادي خصوصية، كونه طفل ومطلوب متابعته بأمور بديهية "صورة أشعة و24 ساعة مراقبة"، لافتة بحزن "فادي أثار أوجاع آلاف الناس.

وذكر الشوملي أن ذوي الطفل بانتظار موقف جريئ من قبل د. كوع، قبل خروج تقرير لجنة الرقابة.



"قافلة رمضان" تجوب شوارع الضفة هذا الشهر
بيت لحم 2000 - قالت مديرة شركة ميديا بلاس جوليانا الهودلي القائمة على مشروع قافلة احتفالات فلسطين، إن ...
3 أسرى محررين من جبع يعلنون الاضراب المفتوح تضامنا مع الأسرى
بيت لحم 2000 - أعلن ثلاثة أسرى محررين من بلدة جبع جنوب جنين، اليوم الأربعاء، الاضراب المفتوح ...
رئيس بلدية بيت لحم الجديد يفصح لإذاعتنا عن أولى خطواته
بيت لحم 2000 - أكد المحامي أنطون سلمان في أول خروج له عبر أثير (راديو بيت لحم ...
"راديو بيت لحم 2000" يكشف رئيس بلدية بيت لحم المقبل
بيت لحم 2000 -  اكدت مصادر خاصة لراديو بيت لحم 2000 ان اتفاقا أبرم بين بعض الكتل ...
اللجنة: انتبهوا.. تفاصيل لا تغفلوا عنها مع بدء الانتخابات
بيت لحم 2000 - أكد المتحدث باسم لجنة الانتخابات المركزية فريد طعم الله، سريان عملية الاقتراع المسبق ...
التعليـــقات

أسعار العملات
حالة الطقس