الخميس | 27/04/2017 - 02:28 صباحاً - بتوقيت القدس المحتلة
القدس المفتوحة تعقد مؤتمر التعلم الذكي الأول من نوعه في الوطن الاثنين المقبل
السبت | 18/03/2017 - 01:58 مساءً
القدس المفتوحة تعقد مؤتمر التعلم الذكي الأول من نوعه في الوطن الاثنين المقبل

بيت لحم 2000 - قال د. سمير النجدي نائب رئيس جامعة القدس المفتوحة، رئيس اللجنة التحضيرية لمؤتمر التعلم الذكي، إن المؤتمر يشكل إضافة نوعية  للتعليم الذكي الذي تتصدره وتتميز به القدس المفتوحة على مستوى الوطن.

وأضاف النجدي في تصريح صحفي قبيل انطلاق المؤتمر المزمع عقده يوم الاثنين المقبل عند التاسعة صباحا في قاعة الهلال الأحمر بمدينة البيرة وعبر نظام الربط التلفزيون مع قطاع غزة في مقر رئاسة الجامعة هناك، إن المؤتمر يهدف إلى تسليط الضوء على السياسات والاستراتيجيات الداعمة لهذا النوع من التعلم وتبادل الخبرات ونشر القصص الإبداعية التي استخدمت بيئة التعلم الذكي والتي قد تكون خدمت شرائح مختلفة من فئات المجتمع مع التركيز على جودة مخرجات التعليم.

وأوضح أ. د. النجدي أن المؤتمر سيعقد تحت رعاية معالي وزير التربية والتعليم العالي د. صبري صيدم، وبحضوره، وسيفتتحه رئيس مجلس أمناء جامعة القدس المفتوحة المهندس عدنان سمارة، وأ. د. يونس عمرو رئيس الجامعة، وهناك متحدثان رئيسيان هما: البرفسور جون تاكسلر من جامعة ولفرهامبتون في بريطانيا، الخبير في التعلم باستخدام الجهاز النقال. والبروفسور عبد الفضيل بنياني، الرئيس الفخري للمنظمة العالمية للفضاء الرقمي المفتوح من أجل المتوسط (E-Omed) وهو مغربي الجنسية، وهناك عدد من المتحدثين الأجانب والفلسطينيين في المؤتمر.

يشار إلى أن التعلم الذكي هو عملية تعليم وتعلم تستخدم فيها بيئة تعلم ذكي بالاعتماد على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لتسهيل وتيسيرعملية التعليم والتحصيل وأيضا إثراؤها.

وأوضح النجدي أنه تقدم للمؤتمر منذ الإعلان عن قبول أوراق بحثية العديد من الملخصات العلمية ، وبعد ذلك قامت اللجنة المشرفة عليه باختيار 46 ملخصا لورقة علمية قدمت لها من مختلف دول العالم ( 6 دول اجنبية و4 دول عربية)، وقد شارك في تحكيم الاوراق العلمية لجنة علمية مكونة من 33 مختصا من 7 دول، وبعد ذلك جرى اختيارأفضل 12  ورقة منها لتعرض في جلستي المؤتمر، وسيتم أيضا عرض قصص نجاح مميزة في جلسة خاصة.

ولفتت أ. د. النجدي أنه عقب المؤتمر سيجري عقد ورشتي عمل متخصصتين مع الباحثين القادمين لفلسطين للمشاركة في المؤتمر، وسيتم دعوة طلبة وأساتذة الجامعة للمشاركة في الورشتين لإغناء خبراتهم في هذا المجال، الورشة الأولى ستتحدث عن تكنولوجيا التعليم باستخدم الهاتف النقال ويشرف عليها البروفيسور جون تاكسلر.  ستعقد هذه الورشة بالشراكة وبدعم من الحاضنة الفلسطينية لتكنولوجيا المعلومات "بكتي"، والورشة الثانية تتعلق بمشاريع البحث العلمي الأوروبية للدكتورة ماريا فرنكلي القادمة من اليونان وتعمل حاليا في بريطانيا.

وبين أ. د. سمير النجدي أن جامعة القدس المفتوحة واحدة من الجامعات الرائدة في مجال التعليم المفتوح في الوطن العربي وهي رائدة أيضا في التعليم المدمج وهي من أوائل الجامعات التي أدخلت التعليم الالكتروني باستخدام معظم طرقه وأشكاله، وتم تتويج هذا النمط بالمساقات الإلكترونية الكاملة والتي تعرف باسم (SLOOC) وهي مساقات الكترونية مفتوحة للدراسة الذاتية، ومساقات (MOOCs) وهي مساقات الكترونية جماعية مفتوحة بالتشارك مع مؤسسة الملكة رانية (إدراك)، وعلى رأس هذا كله إطلاق فضائية القدس التعليمية.

وأشار النجدي إلى أنه رغم أن مؤتمر التعلم الذكي هو الأول من نوعه في فلسطين، إلا أن القدس المفتوحة عقدت قبل عدة سنوات مؤتمرا دوليا مماثلا حول التعليم المفتوح والذي تطرق إلى جانب من جوانب التعليم الذكي، واظن أن جامعة النجاح ستعقد مؤتمرا مماثلا نهاية الشهر الجاري أيضا، فالموضوع هام ويلامس الكثير من الجوانب التعليمية ولا مفر من التعامل معه وهذا يشجعنا على المضي فيه رغم مقاومة الكثيرين للتغير.

وبين أ. د. النجدي أنه يمكن لكل مهتم أن يشارك في هذا المؤتمر وبالذات أساتذة الجامعات والمدراس والطلبة أيضا للاطلاع على كل ما هو جديد في هذا الشأن وكذلك الفنيين الذين يعملون في هذا المجال، فالتعلم الذكي خلق لتنمية خبرات المبدعين، فكلما كانت أفكار التعلم الذكي خلاقة وجديدة كلما سهلت العمل وأسهمت في تطوره.

وقال إن أهمية هذا النوع من التعليم تكمن في أنه يحتاج الى أجهزة الحواسيب والهواتف النقالة وهي متوفرة بشكل كبير جدا.



تربية بيت لحم تنظم المهرجان الثقافي الختامي للانشطة
بيت لحم 2000 - نظمت تربية بيت لحم المهرجان الثقافي السنوي للعام الدراسي 2016-2017 في قاعة المركز ...
الوكالة و"الثقافي البريطاني" يكرمان معلمي شهادة التعليم الثا ...
بيت لحم 2000 -  كرَّمت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين (الأونروا) والمجلس الثقافي البريطاني، اليوم في ...
افتتاح مدرسة الإصرار "2" في مستشفى المقاصد لخدمة الطلبة المر ...
بيت لحم 2000 - افتتح وزير التربية والتعليم العالي د. صبري صيدم، ووزير الصحة د. جواد عواد، ...
ديوان الرقابة يختتم مؤتمره "احداث الفارق في حياة المواطن"
بيت لحم 2000 -  أكد رئيس ديوان الرقابة المالية والإدارية المستشار إياد تيّم أن الدعم والمتابعة والاهتمام ...
توضيح من النيابة العامة بشأن القرار بقانون المعدل لقانون الإ ...
بيت لحم 2000 - نظراً للجدل الذي دار مؤخراً بشأن تعديل قانون الإجراءات الجزائية الصادر بتاريخ (18/04/2017)، ...
التعليـــقات

أسعار العملات
حالة الطقس