الخميس | 30/03/2017 - 01:54 صباحاً - بتوقيت القدس المحتلة
صحة بيت لحم توضح "إشكالية" التأمينات
الخميس | 16/02/2017 - 12:14 مساءً
صحة بيت لحم توضح "إشكالية" التأمينات

بيت لحم 2000 - نفى القائم بأعمال مدير صحة بيت لحم د. عماد شحادة، الحديث الذي دار مؤخراً حول إلغاء التأمينات الصحية، مؤكداً أن الموضوع يتمحور حول تحديث آلية تحديث البيانات وليس الإلغاء.

وقال شحادة في حديث لِـ (راديو بيت لحم 2000)، عبر برنامج "عمار يا بلد"  الأسبوعي الذي يقدمه الزميل جورج قنواتي، اليوم الخميس، إن بيانات تأمين العاطلين عن العمل كان يشمل من هم ليسو عاطلين ووضعهم المادي جيد، وهذا يشكل عبئاً على وزارة الصحة.

وأضاف شحادة "أن ما يحصل هو تنظيم لأمور التأمينات أي من هو المستحق وغير المستحق، وحتى اللحظة لم يصل كتاب رسمي لتطبيق هذا الموضوع".

وأشار شحادة إلى أن تأمين انتفاضة الأقصى دار الحديث حول إلغائه في بداية شهر 3، وأن يتم إستحداث نظام تأمين يشمل الجميع، بحيث يكون هناك رسوم 600 شيقل موزعة على أربع دفعات، ولكن لم يصل قرار رسمي بهذا الموضوع، وحتى اللحظة يكون العمل بالنظام القديم لغاية الشهر القادم.

مسشفى حكومي جديد في بيت لحم

 

وقال شحادة إنه من المقرر العمل على إنشاء مستشفى حكومي جديد في مدينة بيت لحم بالقرب من مديرية الصحة.

وعن المشاريع والخطط يكمل شحادة، أن طابقاً للصحة النفسية تم بناؤه في المديرية ويجري العمل على تأسيسه، كما يوجد مركز للإدمان بجانب الصحة، تم تشطيب الجزء الكبير منه.

وذكر أن المديرية تسعى لتطوير العيادات في القرى والأرياف بحيث يتواجد الطبيب لأطول فترة ممكنة، وإضافت اختصاصات مختلفة في العيادات، بحيث تحل مشاكل الجمهور في تلك المناطق.

مركز بيسان يستنكر

وكان مركز بيسان استهجن بيان صحفي وصل (راديو بيت لحم 2000) نسخة عنه، اليوم،ـ ما نشر حول إلغاء التأمينات الصحية الصادرة للعاطلين عن العمل.

إليكم البيان كما جاء:

بيان صحفي حول قرار الحكومة الغاء التامين الصحي للعاطلين عن العمل

تلقى مركز بيسان وعدد من المؤسسات والفعاليات المجتمعية المحلية، التي تعمل على الحقوق الإقتصادية ومن ضمنها الحق في الصحة، باستهجان واستغراب اقدام الحكومة على اتخاذ قرار، يوم 24 من الشهر السابق، "الغاء جميع التأمينات الصحية الصادرة للعاطلين عن العمل ابتداء من الأول من آذار 2017". وعليه يؤكد المركز وشركاؤه على التالي:

· تحميل الحكومة المسؤولية الكاملة عن المخاطر الإجتماعية التي سيتعرض لها أكثر من 100 الف مواطن فلسطيني وأسرهم، إقصائهم خارج أدنى درجات الحماية الإجتماعية لهم ولأسرهم.

· كان الأجدى للحكومة أن تنهمك أكثر في توفير العمل للعاطلين عن العمل، وان تسعى لتقديم شكل ومضمون  الحماية الإجتماعية لهم لحين وجود الفرص اللائقة لهم، فلا يعقل أن هذه الشريحة الكادحة من أبناء شعبنا، تركت خارج تغطية قانون الضمان الإجتماعي الأخير، واليوم تترك للإنكشاف فيما يتعلق بحقوقها الصحية الدنيا.

· الحكومة كمسؤول اول عن الحقوق الإقتصادية والإجتماعية للمواطنين، مطالبة بالتراجع الفوري عن هذا القرار، والإيفاء بمتطلبات الحماية الإجتماعية وللعاطلين عن العمل وأسرهم، وضرورة وجود قانون تأمين اجتماعي لضمان كرامة عيش هذه الفئة الكادحة من شعبنا.

· نتوجه بدعوة النقابات العمالية على مختلف توجهاتها وقطاعاتها، للإلتئام وقيادة حوار مجتمعي واسع ومتنوع، للوقوف على الخطوات المجتمعية الواجب اتخاذها للنضال من أجل الحقوق الإقتصادية والإجتماعية، وخاصة لمواجهة إقصاء العاطلين عن العمل من حقهم في الخدمة الصحية.

· على القوى والإحزاب السياسية ان تتحمل مسؤوليتها اتجاه الإجحاف الجاري بحق العاطلين عن العمل، في عدم جود تأمين اجتماعي خاص بوضعهم.

إن مركز بيسان وشركاءه، يؤكدون على ضرورة تناول هذه المسألة كأولوية مجتمعية اولى، وخاصة أنها تأتي في سياق الفقر والبطالة المتزايدتين، وفي سياق السياسة الحكومية التي لا تراعي الحقوق الإقتصادية والإجتماعية للمواطن، وتمعن في سياسة الخصخصة، ورعاية الشركات الإحتكارية (مثلا في الإتصالات والكهرباء...) في السر والعلن.



محطات تحويل كهرباء جديدة وتوقعات لانخفاض السعر
بيت لحم 2000 - أكد الرئيس التنفيذي لمجلس تنظيم قطاع الكهرباء الفلسطيني م. حمدي طهبوب، أنه من ...
الشهيد أبو الحاج.. رصاص الفلتان حرم طفله الذي لم يولد من رؤي ...
بيت لحم 2000 - لم يكن بحسبان الشهيد الملازم في الأمن الوطني حسن أبو الحاج حين خرج ...
اقتصاد بيت لحم يعلق على أسعار الدجاج والخبز
بيت لحم 2000 -  أكد مدير وزارة الاقتصاد في محافظة بيت لحم باسم عزوني، أن دعوات المقاطعة ...
الشرطة تحذر: سجن وغرامات مالية لسائقي المركبات غير القانونية
بيت لحم 2000 -  حذر الناطق بإسم الشرطة الفلسطينية المقدم لؤي ارزيقات، من مخاطر تفاقم ظاهرة المركبات ...
شركة الكهرباء تتيح للمشتركين شحن العدادات من منازلهم.. كيف ذ ...
بيت لحم 2000 - قال م. جواد ابو زر مدير شركة كهرباء القدس في بيت لحم، إن شركته ...
التعليـــقات

أسعار العملات
حالة الطقس