الخميس | 27/04/2017 - 02:22 صباحاً - بتوقيت القدس المحتلة
بالصوت| خريجو الهندسة من روسيا .. بين موافقة وزارة التربية ورفض نقابة المهندسين
الخميس | 19/01/2017 - 04:53 مساءً
بالصوت| خريجو الهندسة من روسيا .. بين موافقة وزارة التربية ورفض نقابة المهندسين

بيت لحم 2000 -  تقدمت إحدى السيدات بشكوى عبر برنامج "عمار يا بلد" الذي يبث عبر اثير راديو بيت لحم 2000 ويقدمه الزميل جورج قنواتي بشكوى حول رفض نقابة المهندسين منح المهندسين الذين تخرجوا من روسيا مؤخرا شهادة مزاولة المهنة، علما أن وازرة التربية والتعليم العالي قبلت معادلة شهاداتهم بالشهادات الفلسطينية.

المهندس مجدس صالح، نقيب المهندسين الفلسطينيين قال عبر البرنامج، إن عدد هؤلاء المهندسين هو 6 حالات عالقة حاليا، "ويجب عليهم إكمال دراستهم إما في روسيا أو الحصول على شهادة الماجستير في جامعاتنا المحلية، فالوزارة تصادق على هذه الشهادات إلا أن شروط نقابة المهندسين لا تنطبق على هذه الشهادات، وذلك باعتراف الجامعات المناحة لتلك الشهادات بأنها تمنح صاحبها حق العمل كمهندس تطبيقي في البلد الذي منحه تلك الشهادة".

وأكد صالح أنهم ناقشوا هذه المشكلة مع وازرة التربية والتعليم العالي والجامعات المحلية والجانب الروسي، "فتبين أن هذه الشهادات غير مكتملة، حيث يحتاج مهندس الكهرباء مثلا إلى ما يقرب من 24 ساعة معتمدة لإكمال دراسته".

ونفى أن يكون هناك اتفاق بأنه إذا وافقت النقابة الأردنية على هذه الشهادات فسيتم الموافقة عليها من قبل النقابة الفلسطينية، مشيرا إلى أن الجانب الروسي تفهم هذه الإجراءات، "فإذا كانت روسيا بحاجة لمهندسين وعملت على تقليل ساعات الدراسة فهذا شأنهم".

من جهته قال د. محمد نجاجرة، رئيس الجمعة الأكاديمية الفلسطينية  وعضو لجنة المنح الروسية وعضو نقابة المهندسين، إنه تم التواصل مع الجانب الروسي، "وليس لديهم أي علم بالموضوع، ولم يتم الإتصال بهم من قبل النقابة لمناقشة هذا الموضوع".

وأوضح أن المشكلة ظهرت منذ عامين عندما تحولت روسيا إلى نظام الـ 4 سنوات لمنح درجة البكالوريوس بدلا من 5 سنوات، "وتم في حينه عقد عدة لقاءات جمعت التعليم العالي الفلسطيني والجانب الروسي، وتفهموا النظام الجديد واعترفوا بكل الشهادات".

وأشار نجاجرة إلى أنه كان هناك تحفظ على هذا النظام من قبل النقابة آنذاك، "بحجة أن 4 سنوات غير كافية دراسة الهندسة، وهناك تحفظ آخر يتعلق بعدد الساعات المعتمدة وهي قليلة، فليس هناك أساس لتدريس هذه الساعات في جامعاتنا المحلية".

وأكد أنه النقابة وعدت سابقا بقبول المهندسين في النقابة إذا تمت الموافقة عليهم في الأردن، وهذا ما جرى حيث وافقت النقابة في الأردن على هذه الشهادات لأنها ملزمة بقوانين التعليم العالي في الأردن، إلا أن النقابة في فلسطين لم توافق بحجة أنها غير ملزمة بقوانين وزارة التربية والتعليم العالي هناك.

من جهته قال نقيب المهندسين مجدي صالح إن القنابة في الأردن قبلت هؤلاء المهندسين بعد إخضاعهم لدروات تدريبية، وهو ما لا يعد ناجعا.

إلا أن نجاجرة تساءل عن كيفية تزويد المهندسين بدورات تدريبية بعد أن تمت معادلة شهاداتهم من قبل وزارة التربية والتعليم العالي؟ مشيرا إلى معاناة هؤلاء المهندسين، "كما تواصل الجانب الروسي للمساعدة في حل هذه المشكلة، مؤكدين أنه لا يوجد أي عائق في منح هؤلاء المهندسين شهادة مزاولة المهنة، حيث يعمل خريجو الهندسة من روسيا في عشرات البلدان حول العالم".

من جانبه أكد نقيب المهندسين أن هناك حلول لهذه المشكلة وهي بإكمال الماجستير في الجامعات الفلسطينية أو استكمال الدراسة لسنة دراسية أو كطالب زائر في الجامعات الفلسطينية، إلا أن نجاجرة تحفظ على هذه الحلول بأن دراسة الماجستير هو توجه المهندس للعمل الأكاديمي وليس الميداني.

وأكد نجاجرة أن هناك أكثر من 140 منحة روسية سيتم الإعلان عنها قريبا، ثلثها في مجال الهندسة، مشيرا إلى أن الحل هو تنفيذ نقابة المهندسين قرار التعليم العالم الفلسطيني وتعادل هذه الشهادات ومنح المهندسين شهادة مزاولة المهنة.




عربة اللوز التي تُخرّج طبيباً ومحامياً وممرضتين في بيت لحم
بيت لحم 2000 - خاص - تحت أشعة الشمس الساطعة يقف الشاب طالب محمد مسالمة (21 عاماً) ...
بعد حلقة "عمار يا بلد" عن الطفل شطارة .. قرارات مفصلية لوزار ...
بيت لحم 2000 -  بعد حلقة برنامج "عمار يا بلد" الذي يبث عبر اثير راديو بيت لحم، ...
من قتل فادي ؟!
بيت لحم 2000 - في سياق البحث والتحري وصولاً إلى الحقيقة عن الأسباب والظروف التي أدت إلى ...
ارزيقات لإذاعتنا: لا علاقة لـِ"الهاكر الفلسطيني" بقضايا ابتز ...
بيت لحم 2000 - نفى الناطق باسم الشرطة الفلسطينية المقدم لؤي ارزيقات، الأحاديث التي تداولها البعض عبر ...
محطات تحويل كهرباء جديدة وتوقعات لانخفاض السعر
بيت لحم 2000 - أكد الرئيس التنفيذي لمجلس تنظيم قطاع الكهرباء الفلسطيني م. حمدي طهبوب، أنه من ...
التعليـــقات

أسعار العملات
حالة الطقس