الخميس | 29/06/2017 - 01:40 مساءً - بتوقيت القدس المحتلة
في رام الله .. 12 شقة سكنية بعداد كهربائي واحد!!
الخميس | 15/12/2016 - 12:48 مساءً
في رام الله .. 12 شقة سكنية بعداد كهربائي واحد!!

بيت لحم 2000 -  أيمن ربايعة - طالبت شركة إستثمارية تعمل في مجال العقارات، شركة كهرباء محافظة القدس بسرعة تزويدها بالتيار الكهربائي المناسب لعدد من مشاريعها السكنية.

وقال مدير عام شركة النبالي والفارس للتطوير العقاري برام الله المهندس خالد الفارس، في حديث لبرنامج "عمار يا بلد" الذي يبث عبر اثير راديو بيت لحم 2000 ويقدمه الزميل جورج قنواتي، إنه وباسم اتحاد المطورين في القطاع العقاري يطالب شركة كهرباء محافظة القدس بتزويد عدد كبير من المشاريع السكنية بالتيار الكهربائي، مشيرا إلى أن عمارة سكنية تحتوي على 12 شقة تزوّد جميعها بعداد كهربائي واحد.

وأضاف: "هناك عدد كبير من المشاريع السكنية بدون كهرباء، وقدمنا طلبات كثيرة للشركة، إلا أنها ترفض حتى قبول دفع قيمة التقديرات لهذه المشاريع الحيوية، والتي سكن فيها المواطنون بكهرباء مؤقتة، وخاصىة في ظروف كهذه في فصل الشتاء".

وقال: "توجهنا لشركة الكهرباء أكثر من مرة والتقينا بهم ولكن للأسف ليس لديهم حلول، وعلينا رفع الصوت عاليا من خلال راديو بيت لحم 2000 ووسائل الإعلام كافة للتدخل وحل هذه المشكلة في أسرع وقت، وخاصة أنها تتفاقم وتتعدى الحياة اليومية للناس".

من جهته قال مساعد المدير العام لشؤون التخطيط الاستراتيجي في شركة كهرباء محافظة القدس المهندس علي حمودة، أثناء استضافته في البرنامج، إن الشركة لا تمانع في توسيع عدد مشتركيها وتزويدهم بالكهرباء، "ولكن منذ 4 سنوات دفعنا رسوم ربط جديدة إلا أن شركة الكهرباء الإسرائيلية ترفض تزويدنا بنقطة ربط خاصة بمنطقة رام الله".

وأوضح أنهم في الشركة قاموا بتقنين الكهرباء في رام الله خلال الفترة الأخيرة ما أثار ضجة كبيرة، مشيرا إلى أن الظروف الجوية السائدة تزيد من الاستهلاك، ما يعني عدم القدرة على ربط المشاريع العقارية الكبيرة بالشبكة.

وقال: "إنه وبعد الاتفاق مؤخرا مع الجانب الإسرائيلي فإنه فيما يتعلق بنقاط الربط الجديدة هي مسؤولية الشركة الحكومية ومهمة الحكومة الفلسطينية التي وقعت اتفاق مبادئ لتوسية الديون، فالمشكلة كبيرة ويجب تكاتف الجهود للخروج من هذه الحالة".

وأضاف أنه لو كانت الظروف طبيعية لن نستطيع الشركة قطع التيار عن أي جهة، فهناك تجمعات تستهلك كمية من الكهرباء فوق الحجم الطبيعي نتيجة لسرقة التيار الكهربائي، وعدم سداد فواتير الكهرباء.

وأردف: "لن اقدم وعودا لكن الموضوع مزعج لنا كما هو مزعج للأخوة في اتحاد المطورين، ونتمنى أن نجد حلا لهذه المشكة قبل نهاية العام".

من جهته أكد الفارس أنهم يشجبون بكل العبارات عمليات سرقة الكهرباء وعدم دفع الفتواتير، "لكن ما يجري هو معاقبة الملتزمين بالدفع، ومكافئة السارق، ونحن أمام مشكلة حقيقية، تتعدى البعد الإنساني، فمثلا هناك مواطن بستخدم مضخة الأوكسجين وفي حال انقطاع التيار الكهربائي سيعرض حياته للخطر، وهناك من عائلات توظف أحد أبنائها خصيصا لرفع أمّان الكهرباء في حال إنزاله لكثرة الضغط على التيار".

وأكد أنهم يرفضون معاقبتهم، كما أكد أنه لا يمكن إنهاء أعمال البناء والتشطيب للمشاريع السكنية دون أن تكون خطوط الكهرباء جاهزة، لتزيوجد المصاعد بالتيار، "فنحن أمام مشكلة كبيرة، مع تأييدنا للإلتزام بدفع الفواتير ومعاقبة سارقي التيار الكهربائي".

وأشار على أنه لا يمكن بناء المصانع والمباني السكنية دون أن تكون هناك بنية تحتية كهربائية جيدة، لرفع مستوى الاقتصاد الفلسطيني.

أما مساعد المدير العام لشؤون التخطيط الاستراتيجي في شركة كهرباء محافظة القدس المهندس علي حمودة فاختتم حديثه بالقول: "إن الحكومة الفلسطينية لعبت دورا كبيرا في تسوية أمور الديون لكل الشركات، لكن هناك تعنت من الجانب الإسرائيلي برفض تشغيل نقاط الربط الجديدة، فالبنية التحتية من جهتنا جاهزة، والتأخير هو فقط من الجانب الإسرائيلي".



"قافلة رمضان" تجوب شوارع الضفة هذا الشهر
بيت لحم 2000 - قالت مديرة شركة ميديا بلاس جوليانا الهودلي القائمة على مشروع قافلة احتفالات فلسطين، إن ...
3 أسرى محررين من جبع يعلنون الاضراب المفتوح تضامنا مع الأسرى
بيت لحم 2000 - أعلن ثلاثة أسرى محررين من بلدة جبع جنوب جنين، اليوم الأربعاء، الاضراب المفتوح ...
رئيس بلدية بيت لحم الجديد يفصح لإذاعتنا عن أولى خطواته
بيت لحم 2000 - أكد المحامي أنطون سلمان في أول خروج له عبر أثير (راديو بيت لحم ...
"راديو بيت لحم 2000" يكشف رئيس بلدية بيت لحم المقبل
بيت لحم 2000 -  اكدت مصادر خاصة لراديو بيت لحم 2000 ان اتفاقا أبرم بين بعض الكتل ...
اللجنة: انتبهوا.. تفاصيل لا تغفلوا عنها مع بدء الانتخابات
بيت لحم 2000 - أكد المتحدث باسم لجنة الانتخابات المركزية فريد طعم الله، سريان عملية الاقتراع المسبق ...
التعليـــقات

أسعار العملات
حالة الطقس