الإثنين | 26/06/2017 - 01:32 مساءً - بتوقيت القدس المحتلة
تأثير جناح الفراش في الصراع الفلسطيني الاسرائيلي
السبت | 11/03/2017 - 05:12 مساءً
تأثير جناح الفراش في الصراع الفلسطيني الاسرائيلي
بقلم: د.عوني الخطيب

استولت العصابات اليهودية شتيرن والبلماخ والهجناه والارجون وبتواطئ بريطاني تنفيذا لوعد بلفور على مساحات واسعة من فلسطين امتدادا من الحدود الشمالية الناقورة وصفد حتى ايلات بعمق يختلف من 14 كم حتى 100 كم وبطول فلسطين حوالي 400 كم تقريباً 18 ألف كم2 وأخذوا كهدية بعد توقف الحرب المثلث الشمالي والأوسط  والجنوبي ما يقدر ب 3 ألف كم2 أي أصبح ما تحت السيطرة  الصهيونية حوالي 21 ألف كم2 من حوالي 27 ألف كم2 بقي حوالي 6  ألف كم2 هي مساحة الضفة الغربية 5800 كم2 وقطاع غزة 350 كم2.

أدى استيلاء هذه العصابات المسلحة على هذه المساحة الشاسعة من أرض فلسطين إلى تهجير أكثر من 600 ألف من مجموع مليون فلسطيني كان يسكن فلسطين، بقي في الجزء المحتل من فلسطين حوالي 200 ألف والجزء غير المحتل (الضفة الغربية وقطاع غزة) حوالي 200 ألف نسمة، بلغ عدد السكان اليهود في فلسطين عشية إعلان الدولة أقل من عدد السكان الفلسطينيين الذين هجروا وطردوا من بلادهم ( أقل من 600 الف يهودي).

نشبت ثلاثة حروب إقليمية كبيرة بعد قيام اسرائيل سنوات 56 ، 67 ، 73 من القرن الماضي حيث استطاع الغرب ورأس حربتهم اسرائيل في حرب سنة1967 من السيطرة على باقي فلسطين حيث كان يسكن في الضفة الغربية وغزة عشية الاحتلال أقل من مليون نسمه ، فأصبح بذلك في فلسطين التاريخية أقل من مليون ونصف فلسطيني وأقل من 2 مليون يهودي وتضاعف العدد في الخمسين سنة الماضية 1967 – 2017 أصبح ال 1.5 مليون سنة 1967 ستة ملايين  . وأصبح عدد اليهود بعد خمسين سنة ستة ملايين- برغم الهجرات التي كان أعظمها هجرة يهود الاتحاد السوفياتي عندما تفكك التي تقدر بمليون شخص – العدد الآن لليهود والفلسطينيين داخل حدود فلسطين التاريخية متساوٍ تقريباً.

هذه المقدمة لا بد منها للدخول إلى موضوعنا وهو نظرية الفوضىChaos (علم اللامتوقع) وكيف أن " أي نظام ديناميكي محكم (يفترض أن يبقى ضمن وضعه الأصلي) يتعرض لتدخل عنصر عشوائي مهما كان صغيراً فإن هذا التدخل قد يغير مجرى هذا النظام وما هو متوقع منه ".
وكما أسقط ادوار لورنز هذه النظرية على قراءة الطقس وكيف أصبحت الحاسبات الكبيرة تدخل كافة المعلومات وتتنبأ بحالة الطقس بدرجة متناهية من الدقة– لذلك عندما أسقط تأثير جناحات سرب من الفراشات في تكساس على النظام الديناميكي للجو والمناخ والذي هو دائم التغيير والتأثر فإن رفيف أجنحة الفراشات في تكساس  وتدخلها في النظام الديناميكي للطقس قد تؤدي إلى حدوث تسونامي على شواطئ الصين ، مثال للتدليل فقط. كيف نسقط هذه النظرية اخذين بعين الاعتبار أن من شروط  أي نظرية أنها تفسر الواقع وتتنبأ بالمستقبل، فكيف تفسر نظرية الفوضى الوضع الفلسطيني والصراع الدائر في فلسطين. وبما ان الظروف والمعطيات الاولية اضحت واضحة فما الذي سيحدث لاحقا:

أولاً: ان الانظمة الاقتصادية، السياسية، الاجتماعية، والعسكرية الاسرائيلية انظمة ديناميكية لا تميل إلى الثبات  وان جميع الدراسات والوقائع تجمع أن النظام الاسرائيلي هو ديناميكي متغير بشكل متسارع لذلك هو في المقدمة دائما في تطبيق وايجاد النظريات الاقتصادية والعسكرية والنظم الاجتماعية والسياسية، فهو اذن نظام ديناميكي.

ثانياً: هل هذا النظام الديناميكي متوقع منه الوصول إلى ما خطط له للوصول إلى حالة الثبات الديناميكي ويصبح ذاتي ودائم الحركة محصن من التدخلات العشوائية مهما كانت ضئيلة، وهناك لا بد للإجابة أن هذا هو التخطيط الاستراتيجي للكيان الصهيوني. 

ثالثاً: هل التدخل الفلسطيني في هذا النظام عشوائي بما فيه الكفاية ليؤثر على هذا النظام الديناميكي وللإجابة أن هناك عشوائية وأكثر من العشوائية هناك تأثير مستمر على هذا النظام الديناميكي.

رابعاً:للتدليل على مدى تأثير هذا العامل العشوائي، كان يسكن داخل إسرائيل بعد إقامتها وحتى الحرب الأولى سنة 1956 حوالي مليون يهودي و 200 ألف فلسطيني، كان تأثير العشوائية في النظام قليل وكان هناك باستمرار عمل كل ما يلزم في الدولة العبرية للحد من تأثير العامل العشوائي المتمثل بالسكان الفلسطينيين داخل إسرائيل.

خامساً: لم تكتف اسرائيل ب 200 ألف من السكان الفلسطينيين ولكنها في حرب  سنة ن1967 أضافت إلى ذلك أكثر من مليون فلسطيني آخر اصبح يعيش في ذلك الوقت(سنة 1967) داخل فلسطين التاريخية 1.3 مليون فلسطيني مقابل 2 مليون يهودي.
‌أ- عمل جناح الفراشة في تعديل الميزان الديموغرافي أولاً حيث بالرغم من قانون العودة الاسرائيلي والهجرة الكبيرة من الاتحاد السوفياتي فإن جناح الفراشة ساوى الأعداد داخل فلسطين التاريخية فهناك 6 مليون لكل منها.

‌ب-   كان عدد المتعلمين عشية الحرب 67 ( ممن يحملون شهادات جامعية ومن يحملون رتب علمية عالية) لا يوجد قياس بين الجانبين ، فعمل جناح الفراشة على تعديل هذا الميزان أيضاً.

‌ج- بعد 50 سنة من الاحتلال فقد عمل جناح الفراشة على ايجاد مجتمعين واضحين يعترف بهما العالم أجمع هذان المجتمعان متبلوران ولا يمكن إلا أن يظهرا كمجتمعين واضحي المعالم. عمل جناح الفراشة هذا من خلال انتفاضات 1987 و2000 واتفاقيات اوسلو والعذاب والصبر الفلسطيني حيث اصبح لهذا المجتمع حكومة و علم وجوازسفر وهيئة أمم  وسفارات ولا ينقص إلا الاستقلال.

‌د- عمل جناح الفراشة في زلزلة أركان المحيط فالعشوائية في الواقع الديناميكي الذي نشأت في المحيط الملاصق لفلسطين سيؤدي وبالضرورة إلى التأثير على النظام الديناميكي في داخلها، ولعل رئيس وزارة الكيان تنبه إلى فعل الزلزلة " حيث قال هناك تيارات تغيير عميقة تضرب المنطقة ويجب أن نأخذ أقصى درجات اليقظة والحذر من تأثير هذه التيارات علينا " ولكن وحسب نظرية الفوضى فإن التأثير العشوائي سيحصل.

‌ه- ومن ناحية عسكرية عمل جناح الفراشة ايضا فاصبحت صواريخ الشعب المحاصر والممنوع من حمل بندقية صيد تصل الى اعماق الكيان.

يبدو ان حكام تل ابيب ادركوا ان هذا التاثير حقيقي وان الكيان بات في خطر وجودي وليس هناك وصفة سحرية للتخلص من الشعب الفلسطيني فلا بد من اشغاله باتفاقيات ومفاوضات تقود الى لا شئ او اشغاله بحروب تدميرية كل سنتين او بتحريض العالم عليه بتهم الارهاب والتطرف الديني او بتحريض محيطه عليه بالانقسام وعدم قدرته على حكم نفسه واظهار الكيان بانه دولة عظمى مستقلة متطورة وهؤلاء الفلسطينيون المتخلفين الدخلاء على ارض اسرائيل يريدون فقط محو الدولة نور الارض ليحل مكانها ظلامهم فلا باس من ظلمهم.

وحيث ان من شروط النظرية انها تفسر وتتنبأ فان التنبؤ في هذه لا يخرج عن ما يتحدث به العقلاء على جانبي الفاصل فليس هناك حل وحتى في هذه النظرية الا واحد من اثنين اما ان يتشارك الشعبين في الحكم او ان يتقاسوا ارض فلسطين والنظرية ترجح الخيار الاول.

الاستاذ الدكتور عوني الخطيب -رئيس كلية فلسطين الاهلية الجامعية



الآراء الواردة في هذا المقال لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع

رمضان متهم بريء
خلال شهر رمضان الفضيل تابع الجميع الأخبار المختلفة المتمثلة بالقتل، الانتحار، الاختطاف، حوادث السير، الحرق، "الطوش"، السرقات، ...
بلد عايشة ع نكشة: محجووب!
"محجووووب .. من عين البشر محجوب".. هيك صرنا نغني لبلدنا بدل ما نقول: محروس.. دولتنا وع رأسها "الحاجب ...
كيف يمكن ترجمة الدعم الملكي لصمود أهلنا في القدس؟
أشاد الوفد المقدسي الكبير الذي التقى جلالة الملك عبد الله الثاني في الديوان الملكي الهاشمي العامر الاحد ...
مصالحة عباس وانفصال دحلان
يذهب البعض نحو توجيه الاتهام للفاعلين في العمل السياسي الفلسطيني وفق التوجه والانتماء والمصلحة الشخصية المباشرة، وتتعقد ...
أم معن
قبل أيام مشيت خلف نعش المرحومة الفاضلة آمنة سمارة_ والدة الصديق معن سمارة _ في قرية بلعين، ...
التعليـــقات

أسعار العملات
حالة الطقس